القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار[LastPost]

أعراض إرتفاع الضغط وكيفية التعايش معه والأسباب التي تؤدي إلى ارتفاعة


الضغط المرتفع وكيفية التعايش معه والأسباب التي تؤدي إلى ارتفاعة

يعاني الكثيرون من ارتفاع ضغط الدم الذي قد يرجع الى اسباب نفسيه او عصبيه او مرضيه مما، يسبب ازعاج للمريض الذي يجب عليه ان يكون حريصا على صحتة حتى لا يحتاجه الى تناول الادويه .

ضغط الدم هو قوة تدفق الدم على جدران الأوعية الدموية ، وخلال هذه العملية ينتشر ضغط الدم ، ويوفر الغذاء والأكسجين والماء والإنزيمات لجميع أنسجة وأعضاء الجسم في ما يسمى بنظام الدورة الدموية. يبدأ الدوران بتقلص عضلة القلب ، ويدفع بقوة كل الدمفي المقابل ، ينتقل من القلب إلى أكبر الأبهر في الجسم ، ثم منه إلى بقية الشرايين ، ثم يتمدد القلب للسماح له بالامتلاء بالدم المؤكسج الجديد لينقبض مرة أخرى ، مما يدفع شحنات جديدة إلى الأبهر مرة أخرى ، وهكذا . 
يقاس ضغط الدم  في حالة استرخاء (أي أن الناس ما زالوا يستريحون) ، يسمى ملليمترات الزئبق. وجدنا أن قيمة قياس ضغط الدم الانقباضي الطبيعي للبالغين العاديين تتراوح بين 90 وa hundred and twenty مليمتر زئبق أما الانبساطي فيتراوح بين 60 و80 ملم زئبق. أي أن المتوسط one hundred twenty ملم زئبق انقباضي وeighty ملم زئبق انبساطي زئبق، وتقرأ 120/80 مليمتر زئبق علاوةعلى ذلك ، فإن مصطلح "ارتفاع ضغط الدم" قد يعني حرفياً التوتر المفرط أو الإجهاد المفرط ، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن المريض يعاني من ارتفاع ضغط الدم حرفياً. في الواقع ، عندما يشعر بالقلق والعواطف القوية الأخرى ، يميل ضغط الدم إلى الارتفاع ، والعديد من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ليسوا عصبيين للغاية.

اسباب ارتفاع ضغط الدم

تجدر الإشارة هنا إلى أنه إذا كان هناك سبب لارتفاع ضغط الدم ، فإنه يسمى ضغط الدم الثانوي ، أي أن هناك مرضًا رئيسيًا يسبب ارتفاع ضغط الدم ، مثل سرطان الغدة الكظرية للمريض ، مما يزيد من إفراز هرمون الإبينفرين
في المقابل ، يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم ، ولكن إذا كان السبب غير معروف وغالبًا ما يكون معروفًا ، فهو ارتفاع ضغط الدم ، والذي يرتبط بشكل أساسي بنوع الطعام وزيادة الملح أو الفلفل أو القرفة.

انواع ارتفاع الضغط


اولا: ضغط الدم الأولي 
لا يوجد سبب معروف للغالبية العظمى من حالات ارتفاع ضغط الدم (حوالي ninety five٪) ، وتسمى هذه الحالة ارتفاع ضغط الدم الأساسي أو ارتفاع ضغط الدم الأساسي. قد يبدأ ارتفاع ضغط الدم في أي عمر ، ولكنه يبدأ عادةً في منتصف العمر ، ولا يزال البحث جارًا للكشف عن أسباب ارتفاع ضغط الدم.

ثانيا: ارتفاع ضغط الدم الثانوي
5٪ المتبقية من حالات ارتفاع ضغط الدم ترجع لأسباب طبية ، والتي تسمى ارتفاع ضغط الدم الثانوي. إذا قرر الطبيب أنك تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم ، فسوف يسألك بعض الأسئلة ، وإجراء فحص طبي وإجراء اختبار معملي لتحديد ما إذا كان لديك مرض آخر يسبب ارتفاع ضغط الدم.

أعراض ارتفاع ضغط الدم


  • الصداع المزمن المستمر
  • احمرار العين والأذن
  • النزيف الأنفي

مضاعفات ارتفاع ضغط الدم


  • يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى أمراض القلب والأوعية الدموية 
  • أحد أسباب التلف الذي يصيب الجدر الداخلية للشرايين في باديء الأمر، والذي يؤدي فيما بعد إلى حدوث التصلب العصيدي ، فضعط الدم المرتفع يسبب تشققات مجهرية في البطانة الداخلية للشرايين.
  • الشريينات تزداد تصلبا؛ والنتيجة هي ضغط الدم المرتفع الذي يؤدي إلى تلف الكلى والذي يؤدي بالتالي إلى مزيد من ارتفاع ضغط الدم
  • وانتفاخات الأنورسما مثل البالون، تنفجر عندما تتعرض لزيادة كبيرة جدآ في الضغط. وتلك الانتفاخات تتكون بدرجة أكبر في الشرايين الصغيرة للمخ أو العينين أو الكليتين أو في الاوعية الدموية
  •  يؤدي إلى السكتات المخية عن طريق إحداث تصلب في الشرايين التي تغذي المخ بالدم

يتطلب الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وعلاجه تغييرات في نمط الحياة


  • المشي وممارسة الرياضة اليومية لانقاص الوزن


  • وتناول الخضار والفواكه الغنية بالبوتاسيوم وأوميغا three وتقليل الملح والسكر الاصطناعي وتقليل استهلاك القهوة.يمكن أن يقلل تجنب الكحول من الحاجة إلى تناول الأدوية الخافضة للضغط.

    • تجنب التدخين مع الاسترخاء السلوكي مثل اليوجا
    هل اعجبك الموضوع :

    تعليقات