القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار[LastPost]

الشوكولاتة صناعتها وسحر مذاقها اللذيذ

 

Chocolate industry and charm tasty

الشوكولاتة تعني (بالإنجليزية: chocolate) منتج غذائي مصنوع من حبوب الكاكاو ، ويستخدم في العديد من المشروبات والحلويات والأطعمة ، والشوكولاتة غذاء غني بالكربوهيدرات والكافيين. لذلك ، فهو مصدر جيد للطاقة. تتميز الشوكولاتة بطعمها الفريد. لذلك فهي من أشهر الأطعمة في العالم ، وبالإضافة إلى المتعة التي يمنحها تناول الشوكولاتة ، فهي مفيدة لجسم الإنسان.

Chocolate industry and charm tasty


 كيف يتم تحضير الشوكولاتة؟ ما هي فوائده للجسم؟

 يعود تاريخ الشوكولاتة إلى أربعة آلاف عام ، عندما قام سكان أمريكا الوسطى القديمة بزراعة نبات الكاكاو ، وطحن بذوره وتحويلها إلى عجينة ، وخلطها بالماء والفانيليا والعسل والفلفل الحار ، بهارات أخرى لصنع شراب الشوكولاتة الذي كان يسمى مشروب الآلهة ؛ نظرًا لأنها قدمت فقط للحكام والمحاربين والكهنة والنبلاء في الاحتفالات المقدسة ، ولأنهم كانوا يقدرون الشوكولاتة بشدة ، فقد استخدموها كعملة حيث يمكن شراء المواد الغذائية ببذور الكاكاو. وصلت الشوكولاتة إلى إسبانيا عن طريق الغزاة الأسبان الذين أحضروها معهم من المكسيك ، وأضفها الإسبان إلى شراب الشوكولاتة وقصب السكر والقرفة ، وهناك أيضًا ظلت الشوكولاتة مشروبًا حصريًا للنخبة من أصحاب القوة والثروة ، والعام الجمهور لا يستطيع تحمل تكلفة استيراده. انتقلت الشوكولاتة من إسبانيا إلى فرنسا عندما تزوجت ابنة الملك الإسباني فيليب الثالث من الملك الفرنسي لويس الثالث عشر عام 1615 م ، ومن هناك انتشرت الشوكولاتة إلى قصور أوروبا ، ولتأمين احتياجاتهم من الشوكولاتة بدأ الأوروبيون في إنشاء مزارع استعمارية في المناطق الاستوائية حول العالم لزراعة الكاكاو والسكر. الأمراض التي جلبها الأوروبيون مميتة للسكان الأصليين في أمريكا الوسطى ، استبدلتهم بالعبيد الأفارقة للعمل في مزارع الكاكاو. 


ما هي المكونات التي تدخل في صنعها؟

 ظلت الشوكولاتة مشروبًا حصريًا للنبلاء حتى اخترع الهولندي Coenraad Johannes van Houten مكبس الكاكاو ، الذي يفصل بين زبدة الكاكاو ومسحوق الكاكاو بشكل منفصل. أدى هذا إلى خفض تكلفة إنتاج الشوكولاتة بحيث أصبحت متاحة للجماهير. في عام (1847 م) أنتجت الشركة البريطانية "JS Fry & Sons" أول ألواح شوكولاتة صلبة تتكون من زبدة الكاكاو والسكر ومسحوق الكاكاو ، وفي عام (1879 م) اخترع Rodolphe Lindt) جهاز "القدر الصدفي" الذي يمزج الشوكولاتة. ويمنحها ملمسًا مخمليًا وطعمًا لذيذًا. مما ساهم في تطوير صناعة الشوكولاتة. 

Chocolate industry and charm tasty


طريقة صنع الشوكولاتة تمر صناعة الشوكولاتة بعدة مراحل ، يمكن تلخيصها على النحو التالي: قطف حبات الكاكاو: يتم قطف حبات الكاكاو يدويًا خوفًا من إتلاف براعم الزهور أو القرون غير الناضجة ، ويتم فتحها بعناية لاستخراج البذور واللحم المحيط بها ، وتتشكل القرون ناضجة عندما تكون صفراء أو برتقالية اللون. يتكون كل قرن من (30-50) بذرة مرتبة في خمسة أعمدة. كل بذرة بحجم ثمرة زيتون ، ومغطاة باللب الأبيض. التخمير: تغسل البذور بدون لب وتوضع في أكوام أو في صناديق مثقبة ذات أغطية مغطاة بأوراق الموز وتترك لمدة (2-9) أيام لتتخمر وتكتسب نكهة الشوكولاتة اللذيذة. يتحول اللب المحيط بالبذور بتأثير الخمائر في الهواء وبمساعدة الحرارة إلى كحول ، ويتحول الكحول بدوره ، عند التفاعل مع الأكسجين ، إلى حمض اللاكتيك وحمض الخليك ، والسوائل الناتجة عن التخمير عملية التسرب من الثقوب وتبقى البذور وحدها. تجفيف وتخزين البذور: توضع البذور المخمرة على حصائر من الخيزران أو على ألواح خشبية تحت أشعة الشمس الحارقة ، وتترك لتجف لمدة (7-14) يوم ، مع تقليبها باستمرار حتى تجف على الجانبين ، ويمكن يتم تجفيفها أيضًا في المناطق الممطرة داخل سقيفة جيدة التهوية. نسبة رطوبة البذور إلى (6-7)٪ فقط يمكن تعبئتها في أكياس وتخزينها أو البدء بالمرحلة الثانية من تصنيع الشوكولاتة. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات