القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار[LastPost]

حصوات الكلى تشخيصها وطرق علاجها



Kidney stones

الجهاز البولي هو الجهاز المسؤول عن إنتاج البول في الجسم ونقله خارج الجسم. يتكون الجهاز البولي من الكلية والقناة التي تربط الكلية بالمثانة (الحالب) والمثانة والقناة من المثانة إلى خارج الجسم (الإحليل - الإحليل). من الممكن ألا تشعر بأي ألم عند عبور الحجارة عبر المثانة. لكن هذه العملية يمكن أن يصاحبها ظهور ألم حاد ويؤدي إلى أعراض أخرى.

تتكون حصوات الكلى من الملح والمعادن ، والبول مصدر لأن الأحجار الصغيرة تتبلور. قد تكون الحصى صغيرة مثل الرمل أو كبيرة مثل كرة الجولف. يمكن ترك حصوات المرارة في الكلى أو إزالتها من الجسم عن طريق الجهاز البولي.
 في معظم الحالات ، لا تظهر أعراض حصوات الكلى ، طالما بقيت الحصوات في الكلى ، ولا تسبب أي ألم. لكنها قد تسبب ألمًا مفاجئًا وحادًا عند الخروج من الكلى باتجاه المثانة.
يجب عليك طلب علاج طبي فوري إذا كنت تشك في وجود حصوات في الكلى ، أو كليهما.
يجب الانتباه إلى ظهور ألم مفاجئ وحاد على جانب واحد من الجسم ، في تجويف البطن ، في الفخذ ، أو إذا كان البول يميل إلى أن يكون أحمر أو ورديًا. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للمرء أن يشعر بالغثيان ويعاني من القيء.
Kidney stones

أسباب وعوامل خطر الإصابة بحصوات الكلى

تتكون حصوات الكلى نتيجة للتغيرات في المستويات الطبيعية والصحية للسوائل والأملاح والمعادن والمركبات الأخرى الموجودة في سوائل البول.
السبب الرئيسي لتكوين الحصوات في الكلى هو استهلاك كميات غير كافية من السوائل.
يجب الحرص على شرب الماء بكميات كافية من أجل الحفاظ على نقاء سائل البول (ما بين 8-10 أكواب من الماء يوميًا تقريبًا). بعض الأشخاص أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالحجارة في الكلى ، بسبب بعض الحالات الطبية أو ميل عائلي / وراثي.
يمكن أن تتكون الحصى في الكلى على أساس وراثي. إذا تعرض أشخاص آخرون من نفس العائلة لحصوات الكلى ، فمن المحتمل أن يصاب بها أفراد العائلة الآخرون.

تشخيص حصوات الكلى

لأول مرة ، قد يلاحظ الشخص حصوات الكلى عندما يزور الطبيب المعالج ، أو عندما يذهب إلى غرفة الطوارئ بسبب ألم في جانب واحد أو في تجويف البطن. يسأل الطبيب المعالج بعض الأسئلة حول طبيعة الألم ونمط الحياة. ثم يقوم الطبيب بإجراء فحص بدني شامل وقد يطلب اختبارات تصوير مختلفة ، مثل التصوير بالأشعة السينية ، لفحص الكلى والجهاز البولي للمريض.
قد يحتاج المرء أيضًا ، في مثل هذه الحالة ، إلى الخضوع لاختبارات إضافية أخرى ، خاصة عندما تم اكتشاف أن هناك أكثر من حجر واحد ، أو إذا ظهر أن عائلته لديها تاريخ طبي من حصوات الكلى. من أجل تحديد سبب الحصوات في الكلى ، قد يوصي الطبيب بإجراء بعض اختبارات الدم ، بالإضافة إلى جمع البول لمدة 24 ساعة. تساعد هذه الفحوصات الطبيب المعالج على تحديد ما إذا كان الشخص الذي تم فحصه معرضًا لخطر الإصابة بحصوات الكلى في المستقبل أيضًا.
بشكل عام ، حصوات الكلى لا تسبب الألم. إذا كان هذا هو الحال عند الشخص ، فمن المحتمل أنه تم تشخيصه بحصوات الكلى أثناء الاختبارات لعلاج مشكلة طبية أخرى يعاني منها.
Kidney stones

طرق علاج حصوات الكلى

في معظم حالات حصوات الكلى ، قد يطلب الطبيب المعالج علاج المريض في بيئته المنزلية. يمكنه تناول مسكنات الألم ، بالإضافة إلى التأكد من شرب كمية كافية من الماء والسوائل الأخرى لمنع الجفاف. قد يصف الطبيب المعالج الأدوية التي تساعد الحجر على الخروج من الجسم.
عندما تكون الحصوات كبيرة جدًا ، كبيرة نسبيًا ، بحيث لا يمكنها الخروج من تلقاء نفسها ، أو إذا كانت الحصوات عالقة في المسالك البولية ، فقد تكون هناك حاجة إلى علاج إضافي. لا يمكن علاج شخص واحد أو اثنين من كل 10 حالات من حصوات الكلى بطرق منزلية بسيطة.
يعتمد علاج حصوات الكلى الطبي الأكثر شيوعًا على الموجات الصوتية ، وتسمى طريقة العلاج هذه "تفتيت موجة الصدمة خارج الجسم - تفتيت الحصوات - . يعمل هذا العلاج على تكسير حصوات الكلى ، وتحويلها إلى فتات صغيرة جدًا ، عن طريق الموجات فوق الصوتية أو موجة الصدمة. هذه الفتات صغيرة جدًا بحيث يمكنها العبور إلى الجهاز البولي للخروج من الجسم ، ثم عن طريق سائل البول.
في حالات أخرى ، قد يحتاج طبيب المسالك البولية إلى إزالة الحصوات أثناء الجراحة ، أو عن طريق إدخال مهمة في المثانة من أجل الحفاظ على ممر مفتوح يسمح للحجارة بالمرور عبر المثانة.
منع حصوات الكلى
Kidney stones

عندما يعاني شخص ما من وجود أكثر من حصى في الكلى ، خاصة عندما يكون لديهم ميل عائلي لامتلاك حصوات في الكلى ، فمن المرجح أن يعانون من هذه الظاهرة مرارًا وتكرارًا.
ومع ذلك ، يمكنه اتخاذ بعض التدابير والإجراءات لمنع تكرار الإصابة بالحجارة في كليتيه. يتم ذلك عن طريق:
تأكد من شرب كمية كافية من السوائل. يجب أن تحاول شرب كميات كافية من الماء ، حوالي 8-10 أكواب يوميًا ، للحفاظ على نقاء سائل البول. يجب أن تحاول زيادة كميات الشراب الذي يستهلكه ببطء وبشكل تدريجي ، ربما بإضافة كوب واحد من الماء كل يوم حتى الوصول إلى الهدف ، وهو 8-10 أكواب في اليوم.
احرص على تغيير النظام الغذائي. قد يساعد هذا ، ولكن النتيجة تعتمد على السبب الأساسي للحصوات في الكلى.
العلاجات البديلة
في حالة وجود آلام شديدة جدًا ، يشير هذا إلى أن أحد الحصوات يعيق مجرى البول ، أو وجود عدوى (التهاب) في المسالك البولية.
في كلتا الحالتين أعلاه ، يوصي الطبيب المعالج بالأدوية
خيارات العلاج المتاحة هي:
• العلاج بالموجات فوق الصوتية - ليثوتر موجة الصدمة خارج الجسم

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات