القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الاخبار[LastPost]

كيفية علاج تأخر الكلام عند الأطفال


تأخر الكلام عند الأطفال

علاج تأخر الكلام عند الأطفال

يعاني الكثير من الأطفال من تأخرهم في نطق الكلمات مما يؤدي إلا خوف الوالدين عليهم
ويرجع ذلك التأخر إلاعدة أسباب مختلفة نفسية أو وراثية ... إلخ لكن هذا ليس بالأمر المخيف فا تأخر الكلام قد يصيب الكثير من الأولاد ويتمكنون من معالجته بإتباع عدة طرق .
وهذا ما سنحاول شرحه في هذه التدوينة حيث سنقدم لكم طرق علاج تأخر الكلام عند الأطفال .

طرق علاج تأخر الكلام عند الأطفال

تأخر الكلام عند الأطفال

بإمكاننا أن نساعد الطفل على التكلم ونطق الكلمات  عن طريق اتباع الخطوات الآتية : 

_ التعامل مع الطفل

ويكون ذلك بتحدث  الطفل، وملاحظته ومراقبته ، وعندما يحاول  الكلام يجب مساعدته على ما يقوله، لكي يشعر بالثقة في الحديث، وعليكم بعدم الإهتمام  على وضوح الكلمات.

_ تقديم الملاحظات

عندما يتمكن الطفل من الكلام  بنجاح عليك بإعطائه  ملاحظات تشجعه على مواصلة الكلام مثل :  "نعم"، "هذا صحيح" " رائع .... إلخ من الكلمات التشجيعية .
_ التحدث معه وفق للأحداث
وذلك بتحدث له عن الشيئ الذي يقوم به ، فمثلاً في موعد الأكل ، علينا بتكلم معه بطريقة التالية  بطريقة التالية ( تعال لتأكل ) ( إنه وقت طعام )... إلخ ليفهم  الطفل حينها بأن الطعام جاهز، وعليه تناول الطعام ، فقد رأى عملية تحضير الطعام سابقاً، واشتم رائحته، ورآه على الطاولة، وكل ذلك ينمي قدرته على الكلام.

_ جلب إنتباهه أثناء الحديث

ولكي تتمكن من الجلب إنتباه الطفل عليك بذكر إسمه كثير ليفهم على سبيل المثال أنه إسمه ( محمد )  و عليك تضمين إسمه دائما في كلامكم وتقديم أسئلة له على سبيل المثال ( ماذا تحب يامحمد ) ( محمد ماهذا) و بعدها عليك منح  الطفل الكثير من الوقت للتحدث عن ما فعله في يومه ... ، و عند القيام بسؤله إمنحه الوقت الكافي للإجابة .

_ أخذ الطفل إلى التنزه

من أفضل الطرق لعلاج التأخر الكلام عند الأطفال الخروج مع الطفل إلى التنزه وإلى إستكشاف  مناطق  جديدة وتعرف على أشخاص جدد فهذا يسمح له بتعلم كلمات جديدة والقضاء على الحشمة زائدة لدى الأطفال ، حيث قم بأخذه في نزهة إلى البحر أو صالات الألعاب ليختلط مع الأطفال ويتمكن من تمرس معهم .

_ تكرار الحديث

من طرق علاج تأخر الكلام عند الأطفال أيضا تكرار ما يقوله الطفل وتكرار حديثه بتصحيح مايقوله دائما ليتمكن الطفل من ترسيخ الكلمات الصحيحة وينسى الخاطئة .

_ توضيح الكلام

عند تكلمك مع الطفل حاول استخدام جمل بسيطة ، وتركيز على  الكلمات الرئيسية، فا هذا سيمكنه  على التركيز على المعلومات الأساسية .
شغل له دائما  التلفاز على أشخاص يتكلمون بطلقة فذلك سيساعده  على فهم الكلمات بوضوح  .

أقسام أو مراحل بدأ الكلام طبيعيا عند الأطفال

قدم العلماء المختصون في علم الأطفال عدة مراحل يمر من خلالها الطفل لكي ينجح في الكلام
ولكي تتمكن من مراقبة طفلك من ناحية سلامة نطقه وكلامه قدمنا لكم هذه المراحل ، والتي من خلالها ستتمكن من معرفة قدرة إبنكم في الكلام وهل هو متأخر أم هو شيئ عادي
وترتب مراحل الكلام عند الأطفال كالأتي
في سن 3 أشهر: يستطيع الطفل الاستماع عندما يتم التحدث إليه.
في سن 6 أشهر: يمكن للطفل قول كلمات بسيطة مثل "بابا"، كما يستخدم أصوات معينة للتعبير عن مشاعره.
في سن التسع شهور: يستطيع الطفل فهم الكلمات الاساسية.
في سن 12-18 شهور: يمكن للطفل فهم بعض الكلمات الأساسية، كما أنه يستطيع فهم الطلبت القصيرة الأساسية مثل: "اترك هذا".
بعد سن 18 شهر: يستطيع الطفل لفظ العديد من الكلمات التي تشير إلى الأشياء أو الأشخاص، ولكنه في الغالب يترك أول حرف في الكلمة أو آخر حرف فيها دون لفظها.
في سن السنتين: يمكن للطفل ربط كلمتين إلى أربع كلمات معاً.
في سن 3: تتوسع كلمات الطفل بشكل سريع.
وفي الأخير تعتبر مشكلة تأخر الكلام عند الأطفال أو  التأتأة كثيرة في بعض الأعمار، وفي الغالب يتم تجاوزها بنجاح وعند معاناة الطفل من تأخر في الكلام فا هذا لا يعني بأن طفلكم يعاني من أمراض نفسية أو  صحية مثل التوحد أو ضعف في النمو ... إلخ ، ولذلك ننصحكم بإكثار الحديث مع أطفالكم وتحميلهم مسؤولية صغيرة مناسبة بهم .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات